Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

بيان من مؤسسة مسارات بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة خطابات الكراهية

  بغداد - خاص  أعلنت الأمم المتحدة يوم 18حزيران يوما دوليا لمكافحة خطاب الكراهية، والذي يتم الاحتفال به للعام الثالث على التوالي. وبهذه المن...

 

بغداد - خاص 

أعلنت الأمم المتحدة يوم 18حزيران يوما دوليا لمكافحة خطاب الكراهية، والذي يتم الاحتفال به للعام الثالث على التوالي.

وبهذه المناسبة تدعو مؤسسة مسارات الدولة العراقية بمؤسساتها التنفيذية والتشريعية والقضائية وجماعات المجتمع المدني والنخب الفكرية والسياسية والدينية الى العمل معا على دعم المبادرات التي تعزز الاستراتيجيات لتحديد خطاب الكراهية ومكافحته. 

من جهتها، عملت مؤسسة مسارات خلال الأعوام الماضية على تطوير مبادرات وصياغة استراتيجية لمناهضة واحتواء خطابات الكراهية. وعن طريق العمل مع خبراء متخصصين تم تحليل وانضاج عناصر هذه الإستراتيجية الوطنية لمواجهة هذه الخطابات التي تعمل على تدمير النسيج الاجتماعي وتهدد السلم الأهلي، وذلك على صعيد : رصد الخطابات ووضع معايير لها، التشريعات، وسائل الاعلام، التربية والتعليم، السياسات العامة. 

بتاريخ ٢ شباط ٢٠١٦ عقدت مسارات مؤتمرها السنوي الذي أصدر وثيقة مرجعية غي هذا السياق هي (إعلان بغداد لمواجهة الكراهية في العراق والشرق الأوسط) ، وقد وضعت مسارات الاعلان موضع التنفيذ في الأعوام اللاحقة.

في عام 2017 أجرت مسارات دراسة معمقة عن انماط خطابات الكراهية ومنتجيها ونسبها في العراق خلال عام كامل عبر رصد وتحليل شاملين موفرة أول  قاعدة معلومات في هذا السياق.

بتاريخ ٢١ كانون. الثاني ٢٠١٨ عقدت مؤتمرها الوطني الثاني لمواجهة خطابات الكراهية في محافظة البصرة، أعلنت فيه نتائج دراستها و تأسيس مركز  وطني لرصد وتحليل ومواجهة خطابات الكراهية.

بتاريخ ١٧ آذار ٢٠١٨ عقدت مسارات مؤتمرها  الثالث  في  بيروت لإطلاق المركز  الوطني لمواجهة خطابات الكراهية في العراق بمشاركة مؤسسيه من ممثلي المكونات والاكاديميين والخبراء تنفيذا للعنصر الاول في الاستراتيجية والمتعلق بتأسيس مركز لرصد وتحليل خطابات الكراهية واصدار تقارير دورية بهذا الشأن .

بتاريخ 2-7-2019 أسست مؤسسة مسارات معهد دراسات التنوع الديني تنفيذا للعنصر الثاني من الاستراتيجية والمتعلق بمكافحة خطابات الكراهية من خلال التعليم

بتاريخ 25-4-2020 اعلنت مسارات اطلاق (مركز دعم وتطوير صحافة التنوع) تنفيذا للعنصر الثالث من الاستراتيجية والمتعلق بمكافحة خطابات الكراهية في وسائل الاعلام، وخلال الاعوام الماضية تخرج منه 250 صحفيا عراقيا من مختلف مدن البلاد والعاملين في مختلف وسائل اعلامها.

بتاريخ 4-5-2023 ناقشت مسارات مسودتها لقانون تجريم خطابات الكراهية مع دائرة السياسات والعلاقات العامة في مكتب رئيس الوزراء تنفيذا للعنصر الرابع من الاستراتيجية والمتعلق بتجريم خطابات الكراهية في التشريعات الوطنية. 

تعتزم مسارات في الأسبوعين المقبلين عقد مؤتمرها النوعي (عشر سنوات في مواجهة خطابات الكراهية في العراق)، حيث تناقش آليات تنفيذ استراتيجيتها لمواجهة خطابات الكراهية مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات، من أجل تحصين المناعة المجتمعية ضد خطابات الكراهية.

ليست هناك تعليقات