Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Popular Posts

اخبار عاجلة

latest

بابل ..سيدة الهوائل

  ا.د.ضياء واجد المهندس تعتبر ( الخارطة البابلية ) أقدم خريطة للعالم معروفة حتى الآن ، وكان السومريون قبل 5500 سنة قد اكتشفوا الكتابة وابتدا...

 

ا.د.ضياء واجد المهندس


تعتبر ( الخارطة البابلية ) أقدم خريطة للعالم معروفة حتى الآن ، وكان السومريون قبل 5500 سنة قد اكتشفوا الكتابة وابتداؤا توثيق الأنشطة السياسية والقانونية بواسطة الألواح الطينية المجففة بشمس بلاد مابين النهرين الحارقة..

اراد البابليون  في الخارطة اظهار أنهم مركز العالم حيث استبعدوا الفرس والمصريين منها .

لم يتخيل أحد أن البشر قبل 5000سنة قد توصلوا لرسم خريطة للعالم قبل آلاف السنين، حيث رسم البابليين “العراقيين القدماء”، أقدم خريطة للعالم معروفة حتى الآن، وهي عبارة عن لوح طيني نقشت عليه خريطة للعالم المعروف والذي يعود تاريخها إلى 2600 عام قبل الميلاد.

تم اكتشاف لوح طيني تالف في أواخر القرن التاسع عشر في (سيبار ، العراق )، يقال إنه أقدم خريطة في العالم. تم اكتشافه على ضفاف نهر الفرات ، وتم نشره عام 1899. ويرجع تاريخ اللوح الطيني التالف الموجود الآن في المتحف البريطاني إلى عام 600 قبل الميلاد ..

 ويصور تفسيراً مبكراً لتخطيط العالم بحجم (122 × 82 مم )، تعطينا الخريطة الصغيرة لمحة عن كيفية رؤية البابليين للعالم من حولهم ، جسديًا وروحيًا.

يحتوي اللوح على خريطة لعالم بلاد ما بين النهرين ، وبابل في الوسط. يحتوي على صور محفورة بعناية وكتابة مسمارية. تحيط بابل دائرتان متحدتان المركزان تمثلان المحيط ، تسمى "المياه المرة" أو "البحر المالح". تم تصنيفها مع بابل وآشور وعيلام. ثمانية مناطق مثلثة تسمى "مناطق" أو "جزر" تحيط ببحر الملح ، وتم تمييزها بالمسافات ، وأوصاف المناطق ، وأوصاف الأبطال العظام والوحوش الأسطورية التي عاشت في كل منطقة. تمت الإشارة إلى الاهوار و المستنقعات الجنوبية في الجزء السفلي من الخريطة بخطين متوازيين ، وخط منحني بالقرب من أعلى يوضح جبال زاغروس. يظهر نهر الفرات وهو يمتد من الجبال أعلاه ، عبر بابل ، إلى المستنقعات أدناه. يوجد في وسط الخريطة سبع مناطق مسماة تظهر وكأنها تمثل المدن.


ثلاث جزر مصنفة على أنها:

1- "مكان شروق الشمس"

2-"الشمس مخفية ولا يمكن رؤية شيء"

3-"ما وراء هروب الطيور"

يوضح الرسم التخطيطي  مخططًا تفصيليًا للخريطة ويتم توفير مفتاح يوضح تسميات كل عنصر.

رسم تخطيطي للخريطة البابلية للعالم

1. "الجبل" (الأكادية: šá-du-ú)

2 . "المدينة" (الأكادية: uru)

3. أورارتو (الأكادية: ú-ra-áš-tu)

4 . آشور (الأكادية: kuraš + šurki)

5. دير (الأكادية: dēr)

6. غير معروف

7. المستنقع (الأكادية: ap-pa-ru)

8. عيلام (الأكادية: šuša)

9. القناة (الأكادية: bit-qu)

10 بيت ياكين (الأكادية: bῑt-ia-᾿-ki-nu)

11. "المدينة" (الأكادية: uru)

12. حبان (الأكادية: ha-ab-ban)

13. بابل (الأكادية: tin.tirki) ، مقسمة. عن طريق الفرات

14-17 . المحيط (المياه المالحة ، الأكادية: idmar-ra-tum)

18-22. كائنات أسطورية


يُعتقد أن القصد من الخريطة هو نقل محتويات العالم بالكامل بشكل فريد من نوعه في إدراجه للجزر الواقعة وراء المحيط. تم ترجمة جميع الخرائط الأخرى التي تم إنتاجها خلال نفس الفترة إلى المنطقة التي تم إنشاؤها فيها ، ولم تتضمن الأرض الواقعة وراء المحيط ، لأن المحيط كان يعتبر نهاية جميع الأراضي.


كان المعنى الفعلي لمحتوى الخريطة محل نزاع، في حين أن العديد من الأماكن معروضة في موقعها الصحيح ، قال البعض إن الغرض من الخريطة هو إظهار وجهة النظر البابلية للعالم الأسطوري. تشير الـ18 من الحيوانات الأسطورية المذكورة في الكتابة على الخريطة إلى ملحمة (الخلق البابلية )حيث نشأ العالم الجديد بعد طرد الحيوانات الأسطورية إلى "المحيط السماوي". ويقول مؤرخون آخرون إن البابليين انخرطوا في رسم الخرائط لمساعدتهم على تصدير الفوائض الزراعية. 

بينما كان البابليون مدركين جيدًا للشعوب الأخرى ، مثل الفرس والمصريين ، استبعد مصممو الخريطة تلك الشعوب تحديدًا من الخريطة. يُظهر موقع بابل على الخريطة أن البابليين كان يعتبرون أنفسهم أنهم مركز العالم.

لم اكتب و اجمع وانقل هذه المقولة الا لكي اقول إلى من يعتبروه مستشار ، والذي غرد بجهل بابل سيدة الهوائل..مشكلتنا ، يحكمنا الجهلة من القوم ، الذين نصبوهم وهم لايعرفون غير أسرة النوم ..

ربنا امنحنا القوة والعزيمة

ولاعدائنا الخيبة و الهزيمة


البروفسور د.ضياء واجد المهندس

مجلس الخبراء العراقي

ليست هناك تعليقات